الطب المتجدد

الطب المتجدد

الطب المتجدد

صفائح الدم الغنية بالبلازما (PRP)


العلاج بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما (PRP) هو علاج جديد نسبيا (منذ أكثر من 10 سنوات من الآن) صمم للمساعدة في الشفاء وتجديد الأنسجة الرخوة مثل العظام والجلد والغضروف والأوتار والأربطة.
ولكي نفهم تماما فوائد العلاج بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما فمن المفيد أولا أن يكون هناك بعض الفهم للعلم الأساسي وراء إصابات جسدك.
تتكون هياكل الأنسجة الرخوة مثل الجلد والأوتار والأربطة من ألياف الكولاجين. عندما تتمدد هذه الألياف (تترهل) أو تتمزق فيشير هذا إلى الإصابة بحدوث “شد”، “تمزق”، “التواء” (الرباط) أو “ضغط” (الوتر). هذه الهياكل هي الأوعية الدموية مما يعني أن هناك أوعية الدموية فيها.لا يمد الغضروف في الركبتين والمفاصل الأخرى بالدم مباشرة ويجب أن يتلقى “التغذية لأجل الشفاء” عن طريق السوائل المحيطة من المفاصل أو الأنسجة اللينة. هذه الأنسجة اللينة الأخرى تضررت أنها تنزف. تدفق الدم إلى هذه المنطقة يزيد من فرص المساعدة علي الشفاء. يحمل الدم الصفائح الدموية وعوامل النمو التي تسمح بشفاء الأنسجة عن طريق خلق ألياف الكولاجين الجديدة. هذه الألياف الجديدة تحتاج إلى أن تبني بطريقة منظمة ومرتبة، ليتم الشفاء بشكل صحيح والسماح للأنسجة مثل الرباط أو الوتر باستعادة قوته ومرونته.
في بعض الأحيان تلتئم إصابات الأربطة والأوتار وأحيانا أخرى لا. يساعد العلاج بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما على إعادة التوعي عن طريق الأوعية الدموية.
العلاج بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما هو الحل لهذه المشكلة. في العلاج بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما يتم أخذ عينة الدم الخاصة بالمريض مع سحب الدم ببساطه. باستخدام جهاز الطرد المركزي الخاص ليتم تحريك الدم بسرعة هذا الدم ليتجزأ ويتم تركيز الصفائح الدموية وعوامل النمو التي لا غنى عنها لشفاء الأنسجة. وتسمى هذه الكمية الصغيرة من السوائل مع الصفائح الدموية المركزة وعوامل النمو بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما ( PPR). لا شيء آخر يضاف إلى منتجات الدم الخاصة بالمريض حتى لا يكون هناك خطر لوجود الحساسية، رد فعل معاكس أو الرفض. العلاج بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما هو عملية طبيعية بحتة باستخدام عوامل الشفاء الخاصة بالجسم. الحيلة والبراعة هنا تكمن في وضعها بالمكان الصحيح.
ثم يستخدم الطبيب آلة تشخيصية بالموجات فوق الصوتية لتحديد المنطقة المصابة داخل الرباط أو الوتر. تقدم تقنية الموجات فوق الصوتية الحديثة صورة واضحة عالية الجودة لرؤية كل ملليمتر من ألياف الكولاجين وكذلك النسيج الندبي وتدفق الدم إلى المنطقة. ثن بعد ذلك يكون الطبيب قادرا على استخدام إبرة لحقن الصفائح الدموية الغنية بالبلازما مباشرة في المنطقة المصابة وحتى بين ألياف الكولاجين المعبأة بإحكام. يمكن حتى حقن الصفائح الدموية الغنية بالبلازما مباشرة في التمزقات الصغيرة جدا والتي لا تظهر في بعض الأحيان على التصوير بالرنين المغناطيسي. بمجرد دخول الصفائح الدموية وعوامل النمو في المنطقة المصابة تصبح فعالة ونشطة.. كما أنها أيضا تجلب بروتينات الشفاء والعوامل الأخرى إلى المنطقة المصابة كما يمكن أن يتم البدء الآن في علاج وتجديد الأنسجة.
وقد استخدم هذا العلاج على نطاق واسع في أوروبا لعدة سنوات، والآن هو الأكثر شهرة في الولايات المتحدة حيث أدرك المزيد من الأفراد فوائده المحتملة كما يتم إجراء المزيد من البحوث في هذا الصدد. الآن مع تطور العلاج بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما يمكننا فعلا الحصول على عوامل الشفاء المحددة داخل الدم ونقلها إلى المنطقة المصابة. هذا ليس فقط يسمح بالشفاء من الإصابات التي قد لا تشفي خلاف ذلك، ولكنه أيضا يسرع من الشفاء من الإصابات التي قد تلتئم في نهاية المطاف على مدى فترة أطول من الزمن. العلاج بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما هو خيار كبير لمجموعتين مختلفة من المرضى. أحدهما المريض مع الإصابة المزمنة التي لا يبدو أنها ستزول. والآخر هو المريض مع إصابة حادة التي قد يستغرق الشفاء منها بعلاج خلاف ذلك أسابيع أو أشهر، ويتطلع إلى أن يفعل شيئا ل “تسريع” عملية الشفاء. هذا هو السبب في أن أصبح العلاج بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما شائعا جدا بين الرياضيين وكانت هناك العديد من تقارير وسائل الإعلام عن الصفوة من الرياضيين يسلطون الضوء على كيفية تلقيهم العلاج بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما للإصابات التي تحدث في منتصف الموسم أو حتى قبل الأحداث الكبيرة مباشرة مثل سوبيربول. ولكن العلاج بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما ليس فقط لأجل الرياضيين.
يمكن أن يحقق العلاج بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما نجاحا كبيرا مع الحالات الآتية:
إصابات الأوتار الحادة والمزمنة (التهاب الأوتار، الأربطة، اعتلال الأوتار، تمزق الأوتار) آلام في الركبة وآلام المفاصل، القدم والكاحل: التهاب اللفافة الأخمصية، التهاب وتر العرقوب والتمزقات الجزئية، التهاب الوتر الرضفي بالركبة والتمزقات في الركبة، التهاب الأوتار الرباعية والتمزقات، آلام الأوتار المأبضية، التهاب اللقمية للمفصل الأوسط للمرفق (مرفق الغولف)، التهاب اللقيمة الجانبي (مرفق التنس) والكتف: التهاب وتر الكفة المدورة والتمزقات الجزئية.

(إصابات الرباط الحادة والمزمن (الالتواء

الكوع، اليد، الركبة، القدم والكاحل
والعديد من الحالات الأخرى المرتبطة بوجود ندبة أو أنسجة غير قابلة للشفاء.
آخر الأخبار المثيرة هو أن العلاج بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما كما تبين يكون فعالا في علاج هشاشة العظام (OA). التهاب المفاصل هو حالة من الالتهاب تنطوي على تعطل وتوقف الغضروف داخل المفصل. العلاج بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما يمكن أن يكون فعالا في إعادة زراعة الغضروف المفقود أو الحد من تعطل وتوقف الغضاريف، وهناك الآن أدلة على أن العلاج بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما فعالا في علاج أعراض التهاب المفاصل. في الواقع، قد أظهرت العديد من الدراسات الجديدة أن العلاج بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما هو أكثر فعالية من العلاجات القديمة النموذجية، وحتى أن أداءه أفضل من مكملات فيسكو (حقن حمض الهيالورونيك) كما أظهرت العديد من الدراسات. قد يكون العلاج بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما بديل ممتاز غير باضع لجراحة استبدال المفاصل في محاولة لعلاج أعراض التهاب المفاصل. يمكن استخدام العلاج بالصفائح الدموية الغنية بالبلازما لعلاج أعراض التهاب المفاصل في الكتف والورك والركبة والكاحل والقدم.

الدهون / التصاق النسيج الشحمي (الخلايا الجذعية المشتقة من الدهونADSC’S )

الخلايا الجذعية المشتقة من الدهون ذاتية المنشأ (الدهون من الجسم الخاص بك) لعلاج هشاشة العظام في الركبة. إنها حقن بسيطة الطعم الدهني لتحسين هشاشة العظام المزمنة. العلاج ينطوي على استخدام تأثير التشحيم الذاتي الخاصة بدهن البطن/ الدهون في البطن (الدهون ذاتية المنشأ) داخل المفصل لتحسين وظيفة المفاصل وتقليل الألم والتيبس التي تواجهها. يتم تنفيذ ذلك كإجراء الرعاية النهارية تحت تأثير التخدير الموضعي وتسكين الألم. يتم الحصول على الدهون وتجهيزها، ثم يتم الحقن داخل مفصل الركبة.
ونشاهد تطورا في تخفيف الألم والتيبس للوظيفة المادية للمفاصل من خلال التشحيم المجمع وتأثير العامل المجدد المسترجع من إعداد السوائل.

Leave a Comment

Comment (required)

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

Name (required)
Email (required)