العمود الفقري

العمود الفقري

العمود الفقري

آلام أسفل الظهر / ألم القرص بين الفقرات / عرق النسا

spine

الألم الخلفي أسفل العمود الفقري (LBP) هو اضطراب شائع في العضلات والأعصاب، وعظام الظهر. ويمكن أن يختلف الألم من آلام ثابتة مملة إلى شعور بألم حاد مفاجئ. ويمكن تصنيف آلام أسفل الظهر حسب المدة الآلام الحادة (ألم دائم لمدة أقل من 6 أسابيع)، دون المزمن (يدوم من 6 إلى 12 أسبوعا)، أو مزمنة (أكثر من 12 أسبوعا). ويمكن تصنيف الحالة كذلك عن طريق السبب الكامن إما آلام ميكانيكية أو غير ميكانيكية أو ألم رجيع.
في كثير من الأحيان، هذه الآلام تأتي من الصدمات القديمة (الصغيرة أو الكبيرة)،الإصابات نتيجة الإجهاد المتكرر أو مجرد ممارسة أنشطة الحياة اليومية والتي تشمل الرفع والانحناء أو الالتواء. تهمل العديد من هذه الإصابات الجزئية الأولية حيث كان هناك القليل من ألم أو لا يوجد ألم أو ضرر في ذلك الوقت، وتظهر الأعراض بمرور السنوات في وقت لاحق ونحن كلما تقدم بنا العمر وعند زيادة الوزن أو ضعف العضلات بسبب عدم استخدامها كثيرا بقدر ما لدينا من أنماط الحياة المستقرة أو بيئات العمل.
ألم القرص بين الفقرات يمكن أن يسبب الإصابة أو ضعف الجزء الداخلي الصغير من القرص( النواة ) لتبرز خلال الحلقة الخارجية الصلبة( الحلقة). وهذا معروف باسم انزلاق، فتق، أو تدلي القرص. و هذا يسبب الألم وعدم الراحة. إذا كان القرص المتراجع يضغط علي أحد الأعصاب في العمود الفقري، قد تواجه أيضا فقدان للحس وألم على العصب المصاب عرق النسا هو ما قد تشعر به أسفل ساقيك
العلامات والأعراض الأكثر شيوعا للقرص المنفتق هي ألام الساق أو الذراع المبرحة والمتشععة. إذا كان القرص المنفتق أسفل الظهر الخاص بك، سوف تشعر عادة بألم شديد في منطقة الأرداف والفخذ والساق وكذلك يصل الألم إلي قدميك وأصابع القدم التي تشهد الوخز وفقدان الحس أو التنميل والضعف مع احتمال فقدان وظيفتها في الحالات الحرجة و التي تعد حالة طوارئ.
تنفخ القرص (الذي يشير إليه كثيرون على أنه قرص منزلق)، ويحتمل أن يضغط على الأعصاب أو يزعجها حيث يخرج من العمود الفقري عند هذا المستوى أو المستويات بالأعلى أو بالأسفل. هذا الضغط العصبي يمكن أن يسبب آلام الظهر، نوبات تقلص العضلات، تشنجات، فقدان للحس، وخز كوخز الدبابيس والإبر أو الألم الكهربائي في ساقيك.

فتق القرص القطني

إذا لم يكن هناك انحباس للعصب في العمود الفقري القطني، وهذا يؤدي إلى أعراض الآلام في الساق أو عرق النسا والتي تشمل: ألم في الساق الذي ينتشر تحت الركبة وصولا إلى القدمين / أصابع القدم. ألم الساق هو عادة أكثر حدة من آلام الظهر. ينتج عنه فقدان للحس, المذل (بالدبابيس وبالإبر)،الضعف و / أو فقدان ردود الفعل المنعكس للأوتار، والتي قد تكون موجودة وتوجد في نفس التوزيع وتوجد فقط في توزيع جذر العصب الواحد.
ومع ذلك، يمكن أن يؤدي ضغط الجذر العصبي إلى تلف العصب الدائم مع العجز الحسي والحركي عندما يترك دون علاج أو عندما يظل الأفراد يعانون من الألم الفتاك لفترة طويلة من الزمن.

فتق القرص العنقي (الرقبة)القرص المطول

يحدث فتق القرص العنقي في أغلب الأحيان عند مستويات C4 / 5 و C5 / 6 و C6 / 7. يسبب الفتق الخلفي أعراض مرضية عن طريق الضغط علي الحبل أو انضغاط جذر العصب، أو عن طريق تمديد الرباط الطولاني الخلفي أو الحلقة الخلفية.

داء القرص التنكسي أو داء الفقار الرقبية

هو جزء طبيعي من الشيخوخة. حيث يمكن أن يحدث تنكس للقرص أيضا في مرحلة الشباب. ومن المرجح أن يكون السبب وراثي، بيئي، التعرض للصدمة، التهابات، عدوي, رياضة وغيرها من العوامل. قد يؤدي داء القرص التنكسي إلى فتق القرص كذلك.

خيارات العلاج للرقبة وآلام الظهر وكذلك ألم القرص

حقن الستيرويد فوق الجافية (ESI) وهو إجراء جراحي كحد أدنى يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الرقبة والذراع والظهر، وآلام الساق الناجمة عن التهاب الأعصاب في العمود الفقري. قد يتم الحقن بالستيرويد فوق الجافية لتخفيف الألم الناجم عن ضغط قرص العصب، تضيق النخاع، انحلال الفقار، أو فتق القرص.
يتم تنفيذ حقن الستيرويد فوق الجافية للمساعدة في تقليل الالتهاب والألم المرتبطة بضغط جذر العصب. جذور الأعصاب التي يمكن ضغطها بسبب فتق القرص، تضيق النخاع، ومهاميز العظام. وعندما يتم ضغط العصب يصاب بالالتهاب.
الانفصال بالترددات الراديوية هو كحد أدني إجراء غروي ويتم تنفيذه عادة مع التخدير الموضعي والتخدير المعتدل الخفيف.
كما هو الحال في العديد من حالات حقن النخاع، يتم إجراء بضع العصب بالترددات الراديوية تحت التنظير بشكل أفضل(الأشعة السينية الحية) لأجل التوجيه في الاستهداف الصحيح ووضع الإبرة (وتجنب لمس الأعصاب أو أي إصابات أخرى).

المعالجة عن طريق الانفصال بالترددات الراديوية

المفاصل التي يتم معالجتها عن طريق الانفصال بالترددات الراديوية هي: مفاصل الوجه – أزواج من المفاصل الصغيرة التي تقع على كل مستوى فقري في الجزء الخلفي من العمود الفقري. يتم توصيل كل مفصل بالوجه إلى 2 من فروع الأعصاب المتوسطة التي تحمل إشارات (بما في ذلك إشارات الألم) بعيدا عن العمود الفقري إلى الدماغ.
الانفصال بالترددات الراديوية (أو RFA) هو الإجراء المستخدم للحد من الألم. يتم استخدام تيار كهربائي خاص ينتج من موجة الراديو لتسخين منطقة صغيرة من الأنسجة العصبية، وبالتالي تقليل إشارات الألم من تلك المنطقة المحددة ولكن لا تؤثر على المحرك أو الأجزاء الحسية من العصب.
يتم التعامل مع مرضي الانفصال بالترددات الراديوية على أساس الرعاية النهارية ويتطلب الأمر فقط التخدير الموضعي مع مهدئ ليشعر بهدوء أكثر. الغالبية العظمى من المرضى يصبحوا قادرين على العودة إلى منازلهم بعد العلاج في غضون ساعات قليلة.

شروط المعالجة بانفصال الترددات الراديوية

وقد ظهر نجاح وفائدة الانفصال بالترددات الراديوية على آلام المفصل القطني المفصلي لأول مرة من قبل الدراسات التجريبية. وقد ثبت أيضا أن العلاج بالانفصال يكون فعالا على مر السنين لعدد من الحالات الأخرى بما في ذلك آلام التهاب المفاصل ذات الصلة، الألم القطني والعنقي الم الوجه (منطقة الرقبة)، عقدة الجذر الظهراني، فتق القرص الفقري، آلام أسفل الظهر الناجم عن تجمع المفصل العجزي الحرقفي، العصب الثلاثي التوائم، العقدة الوتدية الحلقية (والتي ينتج عنها الصداع المزمن وألم الوجه غير النمطي)، والعقد الودي.

الألم القطني الوجيه وآلام عنقية / عقدة الجذر الظهراني

ألم في أعصاب العمود الفقري هو الألم يبدأ في الظهر أو الرقبة وينتشر في الجزء العلوي أو الأطراف السفلية (ألم جذري) ويرجع سببه إلي التهاب عقدة الجذر الظهراني (DRG) وتم علاجها بنجاح باستخدام الانفصال بالترددات الرديوية (RFA).
إن فشل العملية الجراحية/ عدم نجاح فتق القرص في كثير من الأحيان يسبب آلام أسفل الظهر، كما يتم التعرض للألم في الأطراف السفلية.

آلام أسفل الظهر

تشير الأدلة من الدراسات السريرية إلى أن إجراء الانفصال بالترددات الراديوية للآلام أسفل الظهر يقلل بشكل كبير من شدة الألم وهذا يستمر لمدة سنة إلى سنتين عند غالبية المرضى. وبالإضافة إلى ذلك، فإن مستوى تخفيف الألم الذي يتم وصفه من قبل المرضى كبير ويستمر لفترة أطول مقارنة بحقن الستيرويد وحدها. وعلاوة على ذلك، فإن المرضى الذين خضعوا لجراحة سابقة في الظهر يقولون أنهم تعافوا في وقت قليل، وتم تخفيف الألم بشكل كبير وعلي نطاق واسع، كان لديهم القدرة علي الحركة بشكل كبير، وانخفض احتياجهم للمسكنات، وظهرت تحسينات في نوعية حياتهم بعد التعرض للعلاج بالترددات الراديوية.

التهاب العصب الثلاثي التوائم

إذا قام العصب الثلاثي التوائم بتوسط الألم ولمس الأحاسيس في العينين والأنف والفم، وأثر علي بقية الوجه، يمكن أن يتطور العصب الثلاثي التوائم. ألم العصب الثلاثي التوائم يتضح من الألم الحاد المؤلم الذي يحدث خلال الأنشطة اليومية مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة، الحلاقة، وضع ماكياج، المضغ، الشرب، أو الأكل. ومع ذلك، يقدم علاج الانفصال بالترددات الراديوية فترات أكبر من تخفيف الألم كما يتضح حتى الآن. ومن المثير للاهتمام، إن العديد من المرضى الذين يعانون من ألم العصب الثلاثي التوائم الذين يتم علاجهم عن طريق الانفصال بالترددات الراديوية يعلنون عن تحسين الأعراض التي تستمر من أشهر إلى سنوات.
الخاتمة
يعتبر إجراء الانفصال بالترددات الراديوية واحدا من أفضل الطرق العلاجية والأدوية الدقيقة المتاحة الآن. يستخدم نهج الانفصال بالترددات الراديوية تيارا يولد الحرارة الحرارية الكهربائية في المنطقة العصبية الملتهبة لتدمير الأعصاب التي تسبب الألم المزمن مؤقتا. يشهد المرضي انخفاضا كبيرا في شدة الألم بسبب أثار ما بعد اتخاذ الإجراء العلاجي.
استئصال القرص الجزئي واستبدال القرص الاصطناعي أو الانصهار
كانت تجري هذه الأنواع من العمليات الجراحية فيما مضي فقط في المستشفيات ذات الإقامة الطويلة. ولكن الآن مع التقدم الحالي في الجراحة كنا قادرين على أداء المئات من جراحات استئصال الأقراص الاصطناعية والصغرى بين الفقرات كإجراءات جراحية لمدة يوم واحد.
النوع الأول من جراحة العمود الفقري الذي أصبح عادة ما يؤدي إلى إجراء الرعاية النهارية هو استئصال القرص القطني. يتم إجراء هذه الجراحة لإزالة الفتق الجزئي من القرص القطني.
حققت تلك الجراحة نسبة نجاح عالية، وخاصة في تخفيف آلام الساق (أو عرق النسا)، والناجمة عن الفتق الجزئي من القرص الضاغط علي العصب.
هناك نوعان من الخيارات الشائعة في عمليات الاستئصال القطني للمريض المقيم خارج المشفى الخصية –الاستئصال الجزئي و التنظير الداخلي (أو عن طريق الجلد):
باستخدام تقنيات الاستئصال الجزئي الحديث، يتمكن الجراح من تقليل طول العملية وتقليل إمكانية تلف الأنسجة باستخدام معيار الشق القياسي من 2 إلي 4 سم ويكون قادرا علي التركيز على تشريح الأنسجة وعلى نشر العضلات والأربطة بدلا من قطعها.
بفضل تشريح الحد الأدنى من العضلات والأنسجة الرخوة الأخرى، يمكن تحمل آلام ما بعد الجراحة. عن طريق إزالة جزء من القرص الذي يزعج العصب، وعادة ما تتقلص أو تزول آلام ما قبل الجراحة، والعديد من المرضى يشعرون بتحسن فوري في آلامهم بالساق عندما يستيقظون من الجراحة.
عادة، سوف يغادر المرضى غرفة الاستشفاء، ويعودون إلي منازلهم، مع ألم أقل مما كانوا عليه قبل الجراحة.
بالنسبة للمريض المختار بعناية، أصبح استئصال الشريان القطني الجزئي للمرضى خارج المستشفى خيارا جراحيا روتينيا مع تحقيق معدلات نجاح عالية متنبأ بها.
عملية استئصال القرص الدقيق بين الفقرات هي واحدة من أكثر الإجراءات الغروية التي يمكن القيام بها لتخفيف الألم المرتبط بتهيج جذر العصب. في هذه الجراحة، يتم عمل شق صغير نسبيا (على سبيل المثال من2إلي 4 سم) في أسفل الظهر، ويتم سحب جزء الفتق المتصل بجذر العصب.
والهدف من ذلك هو تخفيف الأعراض المرتبطة بالضغط على جذر العصب. تحقق الجراحة نسبة نجاح عالية نسبيا – حوالي من 90إلي 95٪ – حيث تقدم الإغاثة من آلام الساق و / أو ألم الأرداف.
تنطوي جراحة استبدال القرص الاصطناعي على استبدال القرص المؤلم بالقرص الاصطناعي. قد يتم إجراء جراحة القرص الاصطناعي في أسفل الظهر (العمود الفقري القطني) أو الرقبة (العمود الفقري العنقي). تم تصميم الأقراص الاصطناعية بهدف محاكاة شكل ووظيفة القرص الطبيعي للعمود الفقري.
تشتمل المزايا النظرية للقرص العنقي الاصطناعي مقارنة مع الانصهار علي ما يلي:
الحفاظ على حركة الرقبة العادية
الحد من تنكس الأجزاء المجاورة من العمود الفقري العنقي
السماح بالحركة المبكرة للرقبة في مرحلة ما بعد الجراحة

Leave a Comment

Comment (required)

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

Name (required)
Email (required)